فصل: 317- (ز): إبراهيم بن منير الكوفي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.309- إبراهيم بن معاوية الزيادي.

عن هشام بن يوسف الصنعاني.
ضعفه زكريا الساجي، وَغيره انتهى.
وذكره العقيلي فقال: بصري يخالف في حديثه روى عن هشام، عن معمر، عَن الزُّهْرِيّ، عن ابن كعب، عَن أبيه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجر علي معاذ ماله وباعه في دين كان عليه.
وقد رواه عبد الرزاق، عن معمر فلم يقل:، عَن أبيه.
ورواه يونس، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عَبد الرحمن بن كعب.
ورواه ابن لَهِيعَة، عن يزيد بن أبي حبيب وعمارة بن غزية، عَن الزُّهْرِيّ، عن ابن كعب، عن كعب والقول قول يونس.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: ربما خالف، حَدَّثَنا عنه الحسن بن سفيان من أهل البصرة يروي، عَن أبي عاصم وكان راويا لهشام بن يوسف.
وذكره صاحب الحافل في موضعين أحدهما هذا، والآخر قال فيه: الصنعاني صاحب هشام ونقل عن الساجي أنه قال: قالوا: هو ضعيف.
وقال الأزدي: ضعيف الحديث جدا وليس هو بالمشهور عند أهل الحديث.
وكلام ابن أبي حاتم يؤيد أنهما واحد فإنه قال: إبراهيم بن معاوية الحذاء بصري روى عن هشام بن يوسف فلعله سكن صنعاء والله أعلم.

.310- (ز): إبراهيم بن معرض الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: كان من أصحاب أبي جعفر الباقر وجعفر الصادق.
روى عنه حصين بن مخارق ومنصور بن حازم.

.311- (ز): إبراهيم بن معقل بن قيس الأسدي الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة ممن روى عن جعفر الصادق.

.312- إبراهيم بن المغيرة [هو النوفلي كما سيأتي].

عن عامر بن عبد الله بن الزبير.
قال أبو حاتم: مجهول.
وكذا قال في: إبراهيم بن المغيرة النوفلي، شيخ لمعن بن عيسى.
وفي:

.313- إبراهيم بن المغيرة،

عن القاسم ولعلهم واحد انتهى.
والصواب أنهم اثنان.
قال البخاري في تاريخه:
- إبراهيم بن المغيرة سمع القاسم قوله، سمع منه يحيى بن سعيد الأنصاري- جليس لهم.
وقال إبراهيم بن طهمان: عن يحيى، عن إبراهيم بن أبي المغيرة مدني.
ثم قال:
-إبراهيم بن المغيرة بن سعيد النوفلي حجازي، عن عامر بن عبد الله مرسل وعنه معن بن عيسى.
فتبين أن الراوي عن عامر هو شيخ معن وكذا فرق بينهما صاحب الحافل.
وذكر ابن حبان في الثقات الراوي عن القاسم في أتباع التابعين وذكر النوفلي في الطبقة الرابعة.

.314- ز ذ- إبراهيم بن مقسم الأسدي:

والد إسماعيل ابن علية.
قال ابن القطان: لا أعرفه في رواة الأخبار وحاله مجهول.
كذا ذكره شيخنا في ذيله.
وابن القطان قد وهم في ذكره بما سأحققه وذلك أنه نقل، عَن أبي عمر بن عبد البر أنه قال: رأيت في كتاب ابن عُلَيَّة، عَن أبيه، عن سعيد بن أبي عَرُوبَة، عن قتادة، عَن أبي حسان، عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أشعر بدنه في الجانب الأيسر.
قال ابن عبد البر: هذا عندي حديث منكر والمعروف فيه ما ذكر أبو داود، وَغيره: الجانب الأيمن لا يصح في حديث ابن عباس غير ذلك.
قال ابن القطان: كلام أبي عمر صحيح وكذا هو في صحيح مسلم كما في كتاب أبي داود إلا أني لا أعلم من يقال له: ابن عُلَيَّة إلا الإخوة الثلاثة: إسماعيل وربعي وإسحاق، والمشهور منهم إسماعيل وعلية أمه وأبوه اسمه إبراهيم بن مقسم، وَلا أعرفه في رواة الأخبار وحاله مجهول انتهى كلامه.
وخفي عليه مراد أبي عمر بقوله: ابن عُلَيَّة وإنما أراد به: إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم المعروف بابن علية شهر بشهرة أبيه وكان فقيها مشهورا.
قد تقدمت ترجمته (60) وأنه كان يناظر الشافعي وصنف كتبا في الرد على مالك، وَغيره يروي فيها، عَن أبيه، وَغيره.
وأبوه إسماعيل معروف الرواية عن سعيد بن أبي عَرُوبَة.
وأما جده إبراهيم بن مقسم فلا رواية عنه البتة لا هذه، وَلا غيرها والله أعلم.

.315- (ز): إبراهيم بن منبه بن الحجاج بن منبه السهمي.

عن أبيه، عَن جَدِّه رفعه: من رأيتموه يذكر أبا بكر وعمر بسوء فإنما يريد الإسلام.
أخرجه ابن قانع في معجم الصحابة في ترجمة الحجاج بن منبه وهو حديث منكر جدا.
وإبراهيم مجهول لا أعلم له راويا غير أحمد بن إبراهيم الكريزي ولم يذكر ابن عبد البر، وَلا غيره الحجاج بن منبه في الصحابة بل ذكروا الحجاج بن الحارث السهمي ممن هاجر إلى أرض الحبشة وليس هو هذا.

.316- إبراهيم بن منقوش الزبيدي.

روى عن أصحاب ميمون بن مهران.
قال الأزدي: كان يضع الحديث انتهى.
وأورد له الأزدي، عَن مُحَمد بن أبان الكوفي، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس قال: رأيت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في منامي على برذون أبلق، فدنوت منه وعليه عمامة من نور معتجرا بها وفي رجليه نعلان خضراوان شراكهما من لؤلؤ رطب، بكفيه قضيب من قضبان الجنة أخضر فسلم علي فرددت عليه فقلت: يا رسول الله، قد اشتد شوقي إليك فأين أنت؟ فبادر فقال: إن عثمان أصبح عروسا في الجنة وقد دعيت إلى عرسه.

.*- إبراهيم بن المنذر [وصوابه إبراهيم بن أبي بكر بن المنكدر].

عن عَمْرو ضعف انتهى.
وهذا خطأ نشأ عن تصحيف في موضعين وإنما هو إبراهيم بن أبي بكر بن المنكدر، عن عمه وقد تقدم (78).

.317- (ز): إبراهيم بن منير الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.

.318- إبراهيم بن مهاجر بن مسمار المدني.

عن عمر بن حفص مولى الحرقة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: إن الله قرأ طه ويس... الحديث.
قال البخاري: منكر الحديث.
وقال النَّسَائي: ضعيف.
وروي عن عثمان بن سعيد، عن يحيى: ليس به بأس.
قلت: انفرد عنه بالحديث إبراهيم بن المنذر الحزامي وله أيضًا عن صفوان بن سليم.
وقال ابن حبان في حديث: قرأ طه ويس: هذا متن موضوع انتهى.
وقال ابن حبان في الضعفاء: منكر الحديث جدا لا يعجبني الاحتجاج به إذا انفرد وكان ابن معين يمرض القول فيه.
وذكر أبو العرب في ترجمته أشياء من ترجمة سميه إبراهيم بن مهاجر المخرج له في مسلم والسنن ونقل عن ابن أبي خيثمة، عن يحيى: إبراهيم بن مهاجر بن مسمار: ليس به بأس، ونقل عن الزبير بن بكار أنه مولى آل أبي وقاص.

.319- (ز): إبراهيم بن مهرويه.

من أهل جسر بابل.
ذكره الطوسي في رجال الشيعة.
روى عن طلحة بن زيد والهيثم بن واقد.
وعنه إبراهيم بن صالح الأنماطي، وَالحسن بن محبوب، ومُحمد بن سالم بن عبد الرحمن.

.320- (ز): إبراهيم بن مهريار الأهوازي.

رَوَى عَن أبي محمد العسكري.
وعنه عبد الله بن جعفر الحميري وسعد بن عبد الله القمي.
ذَكَره الطوسِي والنجاشي في مصنفي الشيعة.

.321- إبراهيم بن موسى الجرجاني الورذولي:

والد الحافظ إسحاق بن إبراهيم نزيل أصبهان.
قال ابن عَدِي: له حديث منكر، عَن أبي معاوية انتهى.
وأورد ابن عَدِي، عن ابن معين أنه سئل عن حديث سفيان، عن عَمْرو، عَن جَابر: افتتح النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مكة في عشرة آلاف وتبعه من أهل مكة ألفان وغزا حنينا في اثني عشر ألفا. فقال: هذا كذب، فقلت: إن إبراهيم بن موسى الجرجاني الملقب بورذولي حدث به فقال: ما يدري ذلك القاص!.
ثم قال ابن عَدِي: وإبراهيم بن موسى هذا كان من أهل الرأي يحدث عن ابن المبارك والفضيل بن عياض، وَغيرهما من الأجلاء ولم أعرف في حديثه منكرًا إلا واحدا يعني حديث أبي معاوية.
وسمعت جعفرًا الفريابي يقول: دخلت جرجان فكتبت عن العصار والسباك وموسى بن السندي فقيل لي: وإبراهيم بن موسى؟ فقلت: أنا لا أكتب عن أصحاب الرأي وإبراهيم كان شيخ أصحاب الرأي.

.322- إبراهيم بن موسى المروزي.

عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما حديث: طلب العلم فريضة.
قال أحمد: هذا كذب يعني بهذا الإسناد وإلا فالمتن له طرق ضعيفة.

.323- (ز): إبراهيم بن موسى الأنصاري.

ذكره النجاشي في شيوخ الشيعة.
رَوَى عَن عَلِيّ بن موسى الرضا وله كتاب النوادر.

.324- ز ذ- إبراهيم بن موسى البزاز:

قال ابن حزم: مجهول.
كذا ذكره شيخنا في ذيله والذي أظن أنه إبراهيم بن موسى المعروف بالصغير شيخ البخاري.
وفي ثقات ابن حبان: إبراهيم بن موسى الزيات الموصلي يروي عن يحيى بن أبي سالم وعنه إبراهيم بن موسى الفراء، يخطىء.
قال: وليس هو بإبراهيم بن سليمان الزيات يعني الذي تقدم (152).
قلت: فلعله هذا.
وقد ذكره ابن أبي حاتم فقال: روى عن المغيرة بن زياد ولم يذكر فيه جرحا.

.325- ز ذ- إبراهيم بن موسى الدمشقي.

مجهول، لم يرو عنه إلا هشام بن عمار.
وفي ثقات ابن حبان: إبراهيم بن موسى المكي يروي عن يحيى بن سعيد الأنصاري وعنه هشام بن عمار فهو هذا بلا ريب.

.326- (ز): إبراهيم بن ناجية.

ذكره أبو العرب في الضعفاء ونقل عن النسائي أنه قال: ليس بقوي.

.327- إبراهيم بن ناصح الأصبهاني.

عن سفيان بن عيينة.
قال أبو نعيم: متروك الحديث انتهى.
قال أبو نعيم: هو إبراهيم بن ناصح بن العلاء بن حماد، أو بشر ولقب ناصح فورويه، وَأورَدَ له أبو نعيم عدة مناكير.
قلت: وروى أيضًا، عَن أبيه والنضر بن شميل وعلي بن الحسن بن شقيق وروى عنه أحمد بن جعفر، ومُحمد بن أحمد بن أبي يحيى ويوسف بن يحيى، وَغيرهم.
وقال ابن مردويه في تاريخه: حدث عن ابن عُيَينة والنضر بن شميل بمناكير.
وله حديث منكر جدًا، ذكرته في ترجمة عمر بن مجاشع كما سيأتي (5673).

.328- إبراهيم بن نافع الجلاب [البصري الناجي].

بصري روى عن مقاتل.
قال أبو حاتم: كان يكذب كتبت عنه.
وذكر له ابن عَدِي مناكير ولعل بعضها من مقاتل بن سليمان ونحوه انتهى.
والذي في كتاب ابن أبي حاتم: إبراهيم بن نافع الجلاب البصري الناجي من بني ناجية أبو إسحاق روى عن مبارك بن فضالة وعمر بن موسى الوجيهي كتب عنه أبي سمعت أبي يقول، وسألته عنه فقال: لا بأس به كان حدث عن عمر بن موسى الوجيهي بواطيل، وعمر متروك الحديث.
قلت: وليحرر في أي الأماكن كذبه أبو حاتم.
وأما ابن عَدِي فقال: منكر الحديث عن الثقات وعن الضعفاء.